adsense

2 مارس 2017

لماذا تزداد نبضات القلب عند الخوف

الخوف ونبضات القلب وهرمون الادرينالين

من المؤكد بأنك قد صادفت في أحد الايام أثناء مشاجرة أحد ما حدوث ازدياد وتسارع مفاجئ لنبضات القلب بشكل كبير جداً ... ولكن هل تسائلت يوما ماهو سبب هذا الازدياد الغريب في نبضات القلب ؟

لمعرفة اسباب ارتفاع معدل نبضات قلبك المفاجئه لابد من معرفة معدل نبض القلب الطبيعيه
ماهو معدل النبض الطبيعي للقلب؟

إن معدل نبض القلب الطبيعي يتراوح بين 50 و85 نبضة في الدقيقة الواحدة،وذلك بمعدل 72 نبضة عند الرجل ، أما المرأة فالمعدل عندها يكون أسرع قليلاً حيث يتراوح بين 76 و80 نبضة في الدقيقة ، كما إن هذا المعدل يزداد عند الطفل حديث الولادة إلى 140،أما النبض البطيء الذي يتراوح بين 50 و65 أمر عادي عند كبار السن. وبغض النظر عن عمر الشخص، فإنه يجب أن ينتظم النبض مع عمل القلب في انسجام .

لماذا تزداد نبضات القلب عند الخوف ؟

إن الانفعالات الشديدة والضغوط التي يتعرض لها الإنسان كالخوف والغضب تنبه اللوزة الدماغية والتي بدورها تحرض الغدة النخامية على إفراز هرمونها المحرض لإفراز كل من الأدرينالين والنور أدرينالين من قبل الغدة الكظرية، الذي يؤدي إفرازه في الدم إلى تغيرات فسيولوجية وكيميائية حيوية مذهلة،

إنه يهيئ الجسم لقوى رهيبة؛ وذلك استجابة لإشارة التهديد الصادرة من الغضب والغيظ والحقد، وتقوم أيضا غدة "الأدرينال" بإفراز هرمونات القشرة مثل هرمون "الكورتيزون"؛ لإعداد الجسم بيولوجيا للدفاع عن الإرهاق النفسي بأشكاله المختلفة.كما تقوم الأعصاب الودية على إفراز النور أدرينالين.

إن ارتفاع هرمون النور أدرينالين في الدم يؤدي إلى تسارع دقات القلب، وهذا ما يشعر به الإنسان حين الانفعال، والذي يجهد القلب وينذر باختلاطات سيئة. فهو يعمل على رفع الضغط الدموي بتقبيضه للشرايين الاكليلية والأوردة الصغيرة، كما أن الارتفاع المفاجئ للضغط قد يسبب لصاحبه نزفاً دماغياً صاعقاً يؤدي إلى إصابة الغضبان بالفالج، وقد يصاب بالجلطة القلبية أو الموت المفاجئ، وقد يؤثر على أوعية العين الدموية فيسبب له العمى المفاجئ.



إقرأ أيضاً :

ماهو هرمون الادرينالين وماهي وظائفه في الجسم
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: لماذا تزداد نبضات القلب عند الخوف Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top