adsense

14 ديسمبر 2017

الرافعة المالية


ماهي الرافعة المالية ؟

التعريف :

الرافعة المالية Financial Leverage هي عبارة عن أداة مالية تُخول المرء بزيادة تعرضه للسوق لدرجة تفوق استثماره الفعلي . 

وبصورة اخرى يمكننا تعريف الرافعة المالية بمدى اعتماد المنشأة على الاقتراض من المؤسسات المالية والمصرفية في سد احتياجاتها المالية ، اى درجة اعتماد المنشأة في تمويل أصولها من مصادر تمويل ذات دخل ثابت سواء كانت قروض أو سندات وغيرها من طرق التمويل المتعارف عليها .

هذا الشيء ينعكس على الأرباح التى يحصل عليها الملاك ومن ثم ينعكس على درجة المخاطرة التى يتعرضون لها من اثر استخدام أموال الغير لتحقيق اكبر عائد ممكن للمساهمين .

تقيس الرافعة المالية اجمالي الالتزامات الطويلة والقصيرة الآجل الى اجمالي الموجودات ، وللرافعة المالية ارتباط بهيكل تمويل المنشأة فكلما اعتمدت المنشأة على مصادر خارجية في التمويل ازدادت الرافعة المالية .

وتصبح الرافعة المالية فعالة اذا استطاعت المنشأة استثمار الأموال المقترضة بمعدل أعلى من تكلفة الأموال المقترضة واذا لم تتمكن المنشأة من تحقيق ذلك فانها تتعرض لمخاطر كبيرة وتحقق خسائر في المستقبل مما يدفعها الى محاولة الحد من الرفع المالي لانعكاس ذلك السلبي على نتائج الأعمال . 

على سبيل المثال ( تداول الفوركس ) :

 يعمد التاجر الى شراء 1000 وحدة من زوج الدولار الامريكي مقابل الين الياباني USD/JPY. ، وهو يمتلك 1000$ فقط في حسابه. توازي تجارة USD/JPY التحكّم ب 10000$ .

 وبما أنّ العملية هي أكبر بعشر مرّات من القيمة المتوافرة في حساب التّاجر، يقال حينئذ أنّ الحساب يخضع لرافعة مالية تصل الى 10:1 .

في حال اشترى التاجر 20,000 وحدة من زوج USD/JPY ، أي ما يوازي 20000$، لكان الحساب عندئذ خاضعا لرافعة مالية تصل الى20:1 وللوصول إلى الحجم الأمثل للتداول، يجب أن نأخذ بالحسبان، استراتيجيات التداول المختلفة التي نستخدمها ونسبة العائد للمخاطرة .

وحتى نتفهم ما هي الرافعة المالية بصورة كاملة، يجب أن نتذكر أن أي عملة نريد التداول عليها تكون في صورة زوج عملات أي أننا نضارب على تغير قيمة عملة مقابل عملة أخرى في صورة زوج من العملات الأجنبية المُختلفة. 

على سبيل المثال :

 فإن سعر زوج العملات اليورو الأن مقابل الدولار الأمريكي EUR/USD هو 1.0940 ، مع ملاحظة أن العملة الأولى المكتوبة في الزوج تُسمى عُملة الأساس Base currency والعملة الثانية هي عملة المقابلة Quote currency (عملة التسعير) مع فتح أي صفقة تداول، يختار المُتداول حجم الصفقة التي سيتم تنفيذها على حساب التداول .

تبدأ أحجام العقود من 1000 وحدة (عقد مايكرو) ومضاعفاتها على بعض أزواج العملات بينما على البعض الأخر، فقد يكون الحد الأدنى 10000 ألاف وحدة من عملة الأساس. باستخدام المثال المذكور أعلاه فعند شراء عقد بقيمة 10000 وحدة من زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي فإننا نضارب على ارتفاع أسعار اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR/USD بمبلغ قيمته 10000 يورو.

لو كانت الرافعة على الحساب هي 100:1 على سبيل المثال، فسيتم حجز 1 % من قيمة العقد المذكور بالمثال والتي تُمثل 100 يورو وتسمى الهامش المحجوز أو الهامش المُستخدم أو ما يعادلها من العملة المقوم بها حساب التداول والتي تكون في أغلب الأوقات الدولار الأمريكي. عند اغلاق الصفقة، يتم تحرير قيمة الهامش المحجوز .

في حال تحرك سعر اليورو مقابل الدولار EUR/USD إلى 1.0990 بما قيمته 50 نقطة (نصف سنت) وبحسب حجم العقد المذكور أعلاه، يتم احتساب الربح أو الخسارة كما يلي :

حجم العقد 10000، قيمة النقطة 1 دولار 50 نقطة X 1 دولار = 50 دولار تختلف قيمة النقطة بحسب 1 -حجم العقد 1000 وحدة -العقد المايكرو – 10 سنت 10000 وحدة -العقد الميني – 1 دولار 100000 ألف وحدة -العقد الستاندرد – 10 دولار وبالطبع فإن مضاعفات أحجام العقود يعني مضاعفات قيمة النقطة .

أي في حال شراء 2 عقد ستاندرد، تصبح قيمة النقطة 20 دولار 2 – زوج العُملة المُتداول عليه تختلف قيمة النقاط بحسب زوج العملة الذي يتم التداول عليه، فمثلاً زوج اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP تصل قيمة النقطة فيه إلى حوالي 15 دولار للعقد الستاندرد . 

بينما في زوج مثل الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي USD/CAD، تصل قيمة النقطة على العقد الستاندرد إلى قرب 7 دولار تقريباً 3 – أسعار أزواج العملات مقابل بعضها تتغير قيمة النقطة مع تغير أسعار العملات مقابل بعضها في الأسواق، وتكون تلك التغيرات طفيفة وغير ملحوظة في العقود الصغيرة، لكن يظهر تأثيرها مع ازدياد أحجام العقود .

من هنا نرى أن الرافعة المالية هي أداة متاحة على حساب التداول، يمكنني استخدامها جزء منها بحسب الاستعداد للمخاطرة ، الرافعة تتيح للمتداول التداول على أحجام عقود أكبر من رصيد حسابه وبالتالي تتضخم الأرباح وبالطبع تتضخم الخسائر بنفس القدر . 


نقاط ومعلومات هامة :

  • 1- اختيار حجم العقد المناسب خلال التداول يعتبر أحد معايير النجاح .
  • 2- وجود الرافعة على الحساب لا تعني أنه ينبغي على المتداول استخدامها بالكامل بل المتداول الناجح هو الذي يستخدم الرافعة المالية بحكمة . 
  • 3- تسمح الرافعة المالية للتاجر التحكّم بأحجام أكبر من التداولات. سيستخدم التّجار هذه الأداة كوسيلة لزيادة أرباحهم. من الضروري التشديد على أنّ الخسائر تزيد أيضًا عند استعمال الرافعة المالية. لذلك، من الضروري فهم الحاجة الى التحكّم بالرافعة المالية.
  • 4- توفر منصات التدوال رافعة مالية مرنة لعملائها. بإمكانك التداول من دون أي رافعة مالية، أو بإمكانك التداول وفق حجم معيّن من الرافعة.
  • 5- تعتقد ديلي إف إكس أنّ عملائها يتمتّعون بفرص أكبر لتحقيق نجاح مستدام وطويل الأمد عندما يستخدمون مستوى معيّن ومتوسّط من الرافعة أو حتّى من دونها على الإطلاق.
  • 6- أظهرت دراسة أجريت مؤخّرًا على آلاف من حسابات العملاء أنّه عندما يستخدم التّجار مستويات معقولة من الرافعة المالية الفعّالة، تتزايد نسبة التّجار الذين يحقّقون الأرباح. ينبغي على التّجار التطلّع الى استخدام الرافعة المالية الفعّالة من 10 الى 1 أو أقلّ .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: الرافعة المالية Rating: 5 Reviewed By: داهية العرب
Scroll to Top