adsense

20 نوفمبر 2017

سر شلالات الدم في القارة القطبية الجنوبية


تمكن العلماء من حل لغز بلغ عمره أكثر من 100 عام، حول تدفق ما يسمى "شلالات الدم" في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا".

ويتدفق في القارة القطبية الجنوبية نهر جليدي غربي بحيرة "بوني"، ويسيل منها مياه باللون الأحمر، فيما أطلق عليه "شلالات الدم"، منذ أكثر من 106 عاما، بحسب موقع "ياهو".

واكتشف الجيولوجي الأسترالي، غريفيث تايلور، سر "شلالات الدم"، والذي أرجعها إلى نوع من "الطحالب الحمراء" التي تنمو في تلك المنطقة.

وأشار إلى أن اللون الأحمر القاني يتكون في تلك المنطقة تحديدا، نتيجة اختلاط الحديد المؤكسد، الخارج من الطحالب مع الماء والملح الموجود في تلك البحيرة الملحية التي يبلغ عمرها نحو 5 ملايين عام تقريبا.

ونشرت تلك الدراسة في جامعة "ألاسكا فيبربانكس"، وكلية "كولورادو"، والتي أكدت أنه ليس فقط الجبل الجليدي، الذي يوجد في تلك المنطقة هو سبب تكون الحديد المؤكسد، ولكن الطحالب الموجودة في البحيرة التي أسفل منه لها سبب رئيسي أيضا، خاصة وأن نظام المياه الخاصة بها يتدفق بنفس الوتيرة منذ نحو مليون عام.

واستعان الفريق البحثي بقيادة الأسترالي، تايلور، بأدوات حديثة لتتبع مكان تدفق المياه، التي لم تتجمد أبدا، بسبب النظام الهيدروليكي الدائم، الذي يخرج من تفاعل تلك المواد مع بعضها البعض، ويولد طاقة حرارية تؤدي لذوبان الجليد المحيط به وتكوّن المياه الحمراء الأشبه بـ"الدم".
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: سر شلالات الدم في القارة القطبية الجنوبية Rating: 5 Reviewed By: Hussein abbas
Scroll to Top