Adsense3

AdSense2

الأربعاء، 27 يناير، 2016

علماء الفضاء يكتشفون اشجاراً على سطح المريخ

هذه صورة تم التقاطها من كوكب المريخ لمشهد يشبه الكثبان الرملية على الأرض
العلماء يكتشفون اشجاراً على سطح المريخ 

يقول علماء وكالة الفضاء الأميركية ناسا إنهم التقطوا صوراً لأشجار على سطح المريخ !! قبل ان نبحر في هذا الاكتشاف دعونا نتعرف على كوكب المريخ .


ماهو المريخ ؟

المريخ هو الكوكب الرابع في البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض ويصنف كوكبا صخريا، من مجموعة الكواكب الأرضية وقد سمي هذا الكوكب بالكوكب الأحمر ، وترجع هذه التسمية نسبةً إلى لونه المائل إلى الحمره ، بفعل نسبة غبار أكسيد الحديد الثلاثي العالية على سطحه وفي جوه .

ومقارنة بكوكب الأرض، للمريخ ربع مساحة سطح الأرض وبكتلة تعادل عشر كتلة الأرض، كما أن هواء المريخ لا يتمتع بنفس كثافة هواء الأرض إذ يبلغ الضغط الجوي على سطح المريخ 0.75% من معدّل الضغط الجوي على الأرض، لذى نرى إن المجسّات الآلية التي قامت وكالة الفضاء الأمريكية بإرسالها لكوكب المريخ، تُغلّف بكُرةِ هوائية لامتصاص الصدمة عند الارتطام بسطح كوكب المريخ. يتكون هواء المريخ من 95% ثنائي أكسيد الكربون، 3% نيتروجين، 1.6 أرجون، بالإضافة إلى جزء بسيط من الأكسجين والماء . للمقال بقية ⇩



والان هل اكتشف العلماء اشجاراً على سطح كوكب المريخ ؟

في الحقيقة وحسب ما نُقل عن وكالة الفضاء الامريكية ناسا ان هناك صوراً تم التقاطها من كوكب المريخ ، حيث تُظهر تلك الصور صفوفاً من الأشجار الصنوبرية الغامقة بين الكثبان والتلال الموجودة على سطح الكوكب. وتبين الصور كثبانا رملية مغطاة بطبقة رقيقة من ثاني أكسيد الكربون المجمد، وهذه الأشجار هي في الواقع آثار حطام سببته انهيارات أرضية كما يحدث عند ذوبان الجليد على سطح المريخ في الربيع. إن التشابه بين صورة الكثبان الرملية على الأرض وصورة الكثبان على المريخ هو أحد الشواهد على أن الخالق واحد عز وجل! وهو القائل: (قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ) [الرعد: 16].

إن مثل هذه الصورة تُظهر مدى ضعف المعلومات التي توصل إليها الإنسان حتى الآن، فمع أن كوكب المريخ هو الأقرب إلى الأرض إلا أن العلماء لا زالوا عاجزين عن فهم حقيقة هذا الكوكب وماذا يوجد على سطحه. ولكن هل تكون مثل هذه الصور دليلاً على قدرة الخالق عز وجل ووسيلة للإيمان به؟ يقول تعالى: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآَيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ) [يونس: 101].


  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك

2 التعليقات:

  1. ننتظر معلومات صحيحة انشاء الله

    ردحذف
  2. امنا بالله الواحد القهار

    ردحذف

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: علماء الفضاء يكتشفون اشجاراً على سطح المريخ Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top