adsense

12 يناير 2016

ماهو اليرقان وانواعه واسبابه واعراضه ومخاطره وعلاجه


اليرقان وأنواعه وطرق الوقاية
يعد اليرقان من الامراض التي تسبب اصفرار في العين و براز شاحب اللون و يسبب أيضا بول قاتم اللون وتكون الإصابة بهذا المرض بشكل حالت فردية و يكون سببه زيادة ترسب مادة تسمى بالبيليروبين في دم المصاب.
واليرقان هو مصطلح يستخدم لوصف اصفرار الجلد وبياض العينين.

سببه تراكم مادة تسمّى البيليروبين في الدّم وأنسجة الجسم .

علامات اليرقان الأكثر شيوعاً هي:
• اصفرار الجلد، العينين والأغشية المخاطية (بطانة الممرّات والتجاويف في الجسم،

مثل الفم والأنف)
• براز بلون شاحب (البراز)
• بول قاتم اللون

أنواع اليرقان

هناك ثلاثة أنواع من اليرقان، اعتماداً على سبب تعطيل التخلص الطبيعي من البيليروبين

في الجسم.

تُوصف الثلاثة أنواع الرئيسية لليرقان أدناه.

• اليرقان قبل الكبدي - يحدث الاضطراب قبل أن يتم نقل البيليروبين من الدّم إلى الكبد.ويحدث هذا بسبب ظروف مثل فقر الدّم المنجلي وفقر الدّم الإنحلالي.

• اليرقان داخل كبدي (المعروف أيضاً باسم اليرقان الكبدي) - يحدث التّعطل داخل الكبد.ويحدث هذا بسبب ظروف مثل متلازمة جيلبرت، تليّف الكبد أو تلف كبدي آخر.

• اليرقان ما بعد الكبدي (المعروف أيضاً باسم اليرقان الإنسدادي) - يمنع التعطّل الصفراء (و البيليروبين داخلها) من الجفاف خارج المرارة وداخل الجهاز الهضمي.ويحدث هذا بسبب ظروف مثل حصى في المرارة أو أورام.

متى يجب طلب المشورة الطبية اطلب المشورة الطبيّة دائماً إذا كنت قد لاحظت الأعراض السابقة من اليرقان فهي علامة تحذير هامة أن هناك شيئاً خاطئاً بالعمليات العادية من جسمك وراجع طبيبك أو المشفى الأقرب لك للاطمئنان على صحتك طبعا هنالك العلاجات الطبية المعروفة ولكن هنالك أيضا علاجات تساعد في علاج اليرقان و منها الاعشاب التي تساعد في علاج اليرقان , الجزر والكركم و الزنجبيل و الفستق ، أيضا هناك أعشاب أخرى كالترنجان و البردقوش و الطرخشون أيضا لعلاج اليرقان يمكن خلط كل من الزعتر و المرمية و الطرخشون , حيث يتم وضعهم في اناء و يضاف اليهم الماء ثم يتم تركهم على النار حتى مرحلة الغليان ثم يتم تناولهم , و لكن يجب ان تؤخذ هذه الاعشاب بواسطة طبيب مختص .

أيضا ينصح بتناول الحلويات بكثرة و لكن الابتعاد عن الحلويات التي تحتوي على الدهون وللوقاية من مرض اليرقان ينصح بما يلي :

النظافة الشخصية والصرف الصحي:

الخطوة الأولى للوقاية من الأمراض المعدية هو تنفيذ معايير صحية عالية فيما يخص النظافة الشخصية والصرف الصحي، من الهام التأكيد على غسل اليدين جيداً قبل إعداد الطعام، وقبل تناوله. وبعد استخدام المرحاض في المنزل والابتعاد عن المراحيض العامة قدر الامكان، وبخاصة عند الشك بنظافتها. ومن المهم استخدام عبوات "الجل المعقم" عند تعذر استخدام الصابون خارج المنزل.

شرب الماء النظيف :
تنتشر بعض الامراض عن طريق الماء الملوث وبالتالي يُنصَح بشرب الماء المغلي، أو تنقية المياه، وتجنب شرب الماء في أماكن غير صحية، وأية مياه تشك في مصدرها ومستوى نقاءها.

الطعام الطازج والدافئ :

بشكل عام ينصح بالابتعاد عن الطعام الجاهز والوجبات السريعة، وبخاصة في مواسم انتشار المكروبات والاوبئة وخلال موسم الرياح حيث تزداد احتمالات تلوث الأغذية التي قد تكون مكشوفة، لذلك يُنصَح بتجنب تناول الطعام في الخارج خلال هذه المواسم، أو في أماكن غير صحية. كذلك يُنصَح بأكل الخضروات والفواكه المغسولة والمطبوخة بشكل صحيح، وأن يكون قد تم تسخين الطعام جيداً لخفض مخاطر تعرض الكبد لأي عدوى.

النرجيلة في المطاعم والاماكن العامة:

تعتبر من اكثر وسائل نقل العدوى بسبب انتشارها الكبير وبخاصة في الوسط الشبابي ، بالاضافة لاضرار التدخين المعروفة تعتبر النرجيلة في الاماكن العامة من اهم وسائل نقل العدوى.

المصافحة والعادات الاجتماعية:
من المهم ارتداء الكمامة في المناسبات الاجتماعية التي قد يضطر بها الشخص للاحتكاك مع اعداد كبيرة من الناس، ومن المهم اقتصار السلام او الوداع في هذه المناسبات على المصافحة دون العناق او القبلة على الخد او اليد المعروفة في مجتمعاتنا.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: ماهو اليرقان وانواعه واسبابه واعراضه ومخاطره وعلاجه Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top