adsense

31 أكتوبر 2015

كيفية الاغتسال من الجنابه


كيفيه الغسل من الجنابه

كيف تغتسل من الجنابة ؟

يعتبر الاغتسال من الجنابة واجب على كل من جُنُب سوى كان هذا الشخص رجل أو إمرأة ، و سمي جنب لانه يجتنب اداء العبادات من صوم وصلاة وتلاوة القران، و ترتفع الجنابة بالغسل والتيمم مع اختلاف العلماء ان التيمم يرفع الجنابة لكنهم اتفقو ان التيمم يباح به ما يباح بالغسل من الجنابة.

ماهي الادله على الغسل من الجنابه ؟

- روي عَنْ عَائِشَةَ ام المؤمنين رَضِيَ اللهُ عَنْهَا؛انها قَالَتْ:" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ؛ غَسَلَ يَدَيْهِ، وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ؛ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ؛ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ِ"ورد في الصحيحين [البخاريّ (272)، ومسلم (316/35)].


- روي عَنْ أم المؤمنين مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ؛ زّوجِة النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ انها قَالَتْ: "وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضُوءَ الِجَنَابَةٍ؛ فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ، ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ، ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، قَالَتْ: فَأَتَيْتُهُ بِخِرْقَةٍ فَلَمْ يُرِدْهَا فَجَعَلَ يَنْفُضُ بِيَدِهِ."ورد ورد في الصحيحين [البخاريّ (274)، ومسلم (317/37)].


خطوات الاغتسال من الجنابة كما ورد في السنة النبوية

سنذكر في هذا المقال خطوات الاغتسال من الجنابة كما ذكر في السنة النبوية واقتداء برسول الله كما يلي :


الخطوة الأولى: في البداية يتم غسل اليدين ثلاثة مرات

وقد استدل على هذه الخطوة من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها((إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ غَسَلَ يَدَيْهِ)).

دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).


الخطوة الثانية: ثم يتم غسل الفرج وازالة الاذي باليد اليسرى وقد استدل على هذه الخطوة من حديث زوجة النبي ميمونة رضي الله عنها في قولها ((ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ)).


الخطوة الثالثة: بعد غسل الفرج يتم غسل اليد التي غسل فيها فرجه بالصّابون ونحوه كالتّراب. وقد استدل على هذه الخطوة من حديث زوجة النبي ميمونة رضي الله عنها((ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).


الخطوة الرابعة: ثم يتوضّأ بشكل كامل كما وانه يتوضأ لصلاة .

وقد استدل على هذه الخطوة من حديث من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ((وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ)).

وقد استدل على هذه الخطوةايضا من حديث ميمونة رضي الله عنها((ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْه)).


الخطوة الخامسة: ثم يسكب الماء على رأسه ثلاثة مرات الى ان يتخلخل الشعر ويصل الى منبت الشّعر بحيث يبدأسكب الماء على رأسه بالشقّ الأيمن ثم الشق الأيسر.

ـ يخلّل الرجل لحيته الى ان يصل الماء اليها.

ـ اما المرأة اذا كان لها ضفيرة تحلها لكي يصل الماء اليها سواء اكان في الغسل من الحيض او النفاس أما في الغسل من الجنابة فلا يلزمها ذلك ويستدل على ذلك من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ((ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ)).

ويستدل على هذا من حديث ميمونة رضي الله عنهازوجة النبي انه ((ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ)).


الخطوة السادسة: ثم يسكب الماء على كافة انحاء جسده بداية بالجزء الايمن منه ثم الأيسر.

ويستدل على هذه الخطوة من حديث ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قولها((ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ)).

ويستدل على هذه الخطوة ايضا من زوجة النبي حديث ميمونة رضي الله عنهاقولها ((ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ)).


الخطوة السابعة: وهي اخر خطوة بحيث يقوم بغَسل الرِّجلين .

ويستدل عليها من حديث ميمونة رضي الله عنها قولها ((ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ)).



ماهي أذكار الغسل من الجنابة ؟

 أماعن أذكار الاغتسال من الجنابة فهي نفس أذكار الوضوء،بحيث  يبدأ بالتسمية بقوله "بسم الله الرحمن الرحيم" وانتهاء بقوله " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"


والله اعلم


محتويات :
ماهي الجنابة ؟ كيف يتم الاغتسال من الجنابة ؟ هل يجوز الصلاة لمن كان جنابة ؟ ماهو الدليل على وجوب الاغتسال من الجنابه ؟ هل تصح صلاة الجُنُب ؟ ماهي اذكار الاغتسال من الجنابة ؟
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: كيفية الاغتسال من الجنابه Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top