adsense

11 يونيو 2015

مدينة المائة باب

ماهي مدينة المائة باب ؟

مدينة المائة باب هي أحد المدن الأثرية التي تقع في قارة أفريقيا وبالتحديد في جمهورية مصر العربية ، ولكن الملفت للسمع والنظر هوكيف يمكن لمدينة أن تكون بمائة باب !!! يا ترى ما هي هذه المدينة ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ 

مدينة المائة باب هي محافظة الأقصر  وهي مدينة مصرية كانت عاصمة لمصر قديما في عصر الفراعنة , وسماها العرب بهذا الاسم (الأقصر) نظرا لكثرة القصور والمعابد الموجودة فيها. 

ومن بعدها أسماها المؤرخون بمدينة المائة باب لاتساع معابدها وكثرة أبوابها المتمددة. 

وقد كانت تسمى بمدينة الشمس أيضاً وبإسم طيبة.

وتعد مدينة الأقصر من المناطق القديمة ذات المعالم الأثرية العديدة التي تجذب السياح إليها وتضم عدة آثار قديمة , ومن آثار هذه المدينة العظيمه :

①معبد الأقصر مجمع معابد الكرنك
②معبد الدير البحري
③تمثالي الممنون
④معبد دير المدينة
⑤مدينة هابو
⑥معبد الرمسيوم
⑦مقابر وادي الملوك مثل مقبرة الملك توت غنج آمون . 

وتمتد هذه المدينة من الضفة الشرقية على طول النيل وتبعد عن اسوان والسد العالي 200 كم , مع العلم أن مدينة الأقصر موجودة في قرية في صعيد مصر إلا أنها تحتوي على أكبر متحف مفتوح في العالم بوجود ثلث آثار العالم فيها بسماتها الحضارية والسياحية ,وقسمت بذلك إلى خمسة أقسام هي العواميه ـ الكرنك القديم ـ الكرنك الجديد ـ منشاة العمارى ـ القرنه . 

تعد مدينة المائة باب , ومدينة الشمس , ومدينة النور , ومدينة الصولجان، من المسميات التي أطلقت على هذه المدينة لما تعكسه من عظمة وروعة ودقة في العمران , لم يكتشف سر هذا الإبداع بعد إلى يومنا هذا . 

ويعود اسمها الحالي وهو الأقصر إلى بعد الفتح الإسلامي لمصر ، وهو عبارة عن جمع قصر. وتحتوي المدينة بين آثارها ومعابدها وقصورها على أهم المقابر الفرعونية مثل : مقابر وادي الملوك التي تضم مقابر أشهر ملوك الفراعنة كمقابر الملك توت عنخ آمون، ومقبرة سيتي الأول، ومقبرة رمسيس الثالث ، ومقبرة رمسيس السادس ومقبرة حور محب. كما يوجد غربي الأقصر مقابر وادي الملكات والتي تحوي مقبرة الملكة نفرتاري. 

وتعد هذه المدينة نقطة جذب سياحي كبير وهائل في مصر لما تحمله في طياتها من عظمة وتاريخ عريق قد يدهش الزائرين لها .

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: مدينة المائة باب Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top