adsense

2 مارس 2017

العطاس

ماهو العطاس - اسباب - فوائد - اداب

ماهو العطاس ؟
العطاس او العطس هو خروج هواء واجسام اخرى من فم وانف الانسان بشكل لا ارادي للتخلص من الاشياء المهيجه للأنف والتي تسبب تحسس الانف وحدوث العطاس .
لماذا نعطس ؟
عندما نتفكر في اجسامنا ونتدبر كيف يقوم الجسم بعمله بكل دقه وإتقان في جميع اعضاءه ودون اي تقصير نصل الى حقيقةٍ واحده وهي ( ان هناك خالق عظيم أبدع في إنشائنا وخَلقِنا مُنذ ان كنا نطفةً الى آخر لحظة في حياتنا ) ولهذا دعونا نتفكر لحظةً في سر العطسه ولماذا نعطس وماهي الاشياء التي تحدث في اجسامنا عند حدوثها . 

ماهي اسباب العطاس ؟
√ هناك العديد من الاسباب التي تجعل الجسم يقوم بالعطس ومنها :

1. تحسس الانف من الغبار .
2. احتقان الجراثيم في الانف .
3. تعرض العيون لاشعه وضوء الشمس .
4. دخول اجسام غريبه اخرى الى الانف .

ماذا يحدث لجسمك أثناء العطس ؟ ماهي فوائد العطاس ؟
هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم عند العطس 
  • هل تعلم انه أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم ومنها الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز البولي وكذلك القلب وقت العطسه لمدة ثانية أو جزء من الثانية وبعدها تعاود هذه الأجهزة عملياً .
  • هل تعلم انك اذا عطست بشدة فمن الممكن أن تكسر ضلعاً من ضلوعك .
  • هل تعلم أنك إذا حاولت إيقاف عطسة او كتم العطس من الخروج فإن ذلك يؤدي إلي ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ، وقد تصاب بشلل نصفي وقد ينتج عن ذلك الوفاة لاقدر الله .
  • هل تعلم ان سرعة العطسه تُقدر بما يقارب 100 كم في الساعه .
ماهي آداب العطاس ؟

من الواجب عليك أثناء العطاس ان تحاول بقدر الامكان أن لا تؤذي من يجلس بحولك وذلك عن طريق عدم العطس المباشر الى وجوه الناس لأنك عندما تعطس يقوم جسمك بطرد العديد من الجراثيم والفيروسات المعدية التي تنتقل عن طريق الهواء والتنفس .

وتستطيع ان تتبع آداب الاسلام التي وردت عن العطاس وماذا يصنع الشخص عند العطس ، فقد ورد أذكار النووي ان السنة إذا جاءه أحد العطاس أن يقوم بوضع يده أو ثوبه أو نحو ذلك على فمه، وأن يخفض صوته . وجاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم". قال العلماء: بالكم: أي شأنكم".

فسبحان الله الذي خلق فسوى وأمات وأحيا ، بديع السماوات والارض مُحيي العظام وهي رميم .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: العطاس Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top