adsense

12 أكتوبر 2014

انواع الاجهاض

وسائل اسقاط الجنين




أنواع وطرق الإجهاض

تتعدد انواع اجهاض الجنين وذلك حسب الطريقه او الاسلوب المستخدم في الاجهاض وتنقسم انواع الاجهاض الى اربعه اقسام هي :

 الإجهاض التلقائي

الإجهاض المتعمد

 الاجهاض الجنائي

الاجهاض باستخدام الادوية




ماهو الاجهاض التلقائي
يحدث طبيعيا بسبب مضاعفات أثناء الحمل  دون تدخل اي عوامل أخرى لنزوله وإسقاطه سواء كانت مرضيه او غيرها

الإجهاض التلقائي هو خروج الجنين من الرحم بسبب الصدمات العرضية أو لأسباب طبيعية ويحدث عادة قبل الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل؛ يختلف تعريف عمر الحمل من بلد إلى آخر. وتنتج معظم حالات الإخفاق عن تكرار غير صحيح للكروموسومات، بل يمكن أيضا أن تكون ناجمة عن عوامل بيئية. والحمل الذي ينتهى قبل 37 أسبوعا من بدايته والذي يؤدي إلى وجود حياه للمولود يعرف ب "ولادة سابقة لأوانها". عندما يموت الجنين في الرحم بعد حوالي 22 أسبوعا، أو أثناء الولادة، يطلق عليه غالبا "مولود ميت". وعامة لا تعتبر الولادات السابقة لأوانها وولادة مولود ميت من أنواع الإخفاق، بالرغم من ذلك فاستخدام هذه المصطلحات يتداخل أحيانا.

ينتهي ما بين 10 ٪ و 50 ٪ من حالات الحمل بإجهاض سريري واضح، تبعاً لعمر وصحة المرأة الحامل. ومعظم حالات الإجهاض التلقائي تحدث في وقت مبكر جدا من الحمل، ففي معظم الحالات، يحدث في مرحلة مبكرة جدا من الحمل لدرجة أن المرأة لا تكن على علم بأنها حامل. وجدت إحدى الدراسات والتي تم فيها اختبار لهرمونات التبويض والحمل أن 61.9 ٪ من الأجنة فقدت قبل 12 أسبوعا، و91.7 ٪ من هذه الخسائر وقعت دون سريريا، دون علم المرأة الحامل.

ينخفض خطر الإجهاض التلقائي بحدة بعد الاسبوع العاشر من آخر فترة حيض. أظهرت دراسة أجريت على 232 من النساء الحوامل "خساره افتراضية كاملة بحلول نهاية الفترة الجنينية" (10 أسابيع LMP) مع معدل خسارة حمل 2 في المائة فقط بعد 8.5 أسابيع LMP.

السبب الأكثر شيوعا للإجهاض التلقائي خلال الربع الأول هو شذوذ كروموسومات الجنين،  والتي تمثل ما لا يقل عن 50 ٪ من خسائر الحمل المبكر. وتشمل الأسباب الأخرى أمراض الأوعية الدموية (مثل الذئبة)، مرض السكري، وغيرها من المشكلات الهرمونية، والعدوى، وشذوذات في الرحم. يعد التقدم في سن الامومة والحالات السابقة من الإجهاض من أكبر العوامل التي تؤدي إلى الإجهاض التلقائى. ومن الممكن أيضا أن ينجم عن التعرض لصدمه عرضية; اما الناتج عن صدمة متعمدة أو اجهاد فيعتبر إجهاض مستحث أو إسقاط للأجنة.



ماهو الاجهاض المتعمد

توجد عدة طرق للاجهاض المتعمد. ويتوقف اختيار الطريقة أساسا على حجم الجنين وعمره. يتم أيضا اختيار إجراءات محددة بناء على الشرعية والإقليمية، والأفضل للطبيب والمريض. تتميز أسباب حالات الإجهاض المستحث عادة إما بالاختيار أو العلاجية. ويكون الإجهاض عمليه علاجيه في الحالات التالية

    إنقاذ حياة المرأة الحامل
    الحفاظ على صحه المرأة البدنيه أوالعقلية
     تشوه الاجنه
    انتقائية خفض عدد الأجنة للتقليل من المخاطر الصحية المرتبطة بتعدد الحمل.

الإجهاض يشار إلى الاختيار عندما يتم بناء على طلب من امرأة "لأسباب غير صحيه للام أو للجنين"



ماهو الاجهاض الجنائي

وهنا تستخدم المرأة الحامل شيئا محرضا لتنزيل الحمل واجهاضه ، فالمرأة تقوم بهذا الاجهاض وبعد ذلك تذهب للطبيب كأنما هو اجهاض تلقائي بدون أسباب .

طرق الاجها
ض الجنائي









 أن تحمل المرأة الحامل شيئا ثقيلا.

 تلجأ المرأة الحامل إلى الدش أو الحمام المهبلي الساخن.

 اللجوء إلى ممارسة الرياضة العنيفة والشديدة.

 سقوط المرأة الحامل من مكان مرتفع.

 لجوء المرأة إلى تناول الأعشاب الطبية وهذا يفقدها الجنين، من هذه الأعشاب حشيشة الدود، النعناع، كوهوش السوداء ، وجب على المرأة الحامل والتي تريد اجهاض جنينها بواسطة الأعشاب أخذ الحيطة والحذر فلهذه الأعشاب تأثيرات صحية خطيرة على المرأة ممكن أن تؤدي إلى وفاتها

 استخدام المرأة أدوات حادة للاجهاض.، وهذا الاجهاض غير آمن وغير صحي قد يسبب الموت للمرأة الحامل ، مثال على ذلك استخدام الإبر ،أو إدخال قطع الملابس في الرحم ، وهذه الطريقة توجد في المجتمعات الخالية من المراكز والمستشفيات الصحية .

 لجوء المرأة إلى صدمات جسدية تريد منها اجهاض الجنين والتخلص منه.مثلا كقيام المرأة الحامل بإجراء أو إحداث صدمة قوية على بطنها تتسبب بإسقاط الجنين.



الاجهاض باستخدام الأدوية والعقاقير:

وهي تعتبر من طرق الاجهاض المنزلي حيث تتم عملية الاجهاض دون اللجوء إلى عمليات جراحية ، وتكون الأدوية أكثر تأثيرا خلال الأشهر الثلاث الأولى


أدوية الإجهاض هي أفضل الوسائل و أسهلها لإنهاء الحمل غير المرغوب فيه و تعتبر تلك الأدوية وسيلة فعالة للمرأة الحامل بحمل غير مرغوب فيه , و أفضل أنواع أدوية الإجهاض :


 mifepristone

 methotrexate


يمكن للحامل أخذ الأدوية في المنزل طالما تتمتع بصحة جيدة نوعا ما ومدة الحمل لم تتجاوز تسعة أسابيع و المسافة عن مركز المساعدة الطبية ليست كبيرة جدا .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: انواع الاجهاض Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top