adsense

29 أكتوبر 2015

حكم الاجهاض في الشرع




حكم الاجهاض - الحالات التي يجوز فيها الاجهاض

ماهو الحكم الشرعي للإجهاض 



حكم الاجهاض في الاسلام وتعريفه

ان الإجهاض (الاسقاط) محرم في جميع الأديان السماوية وهو محرم في الإسلام إتفاقا بعد نفخ الروح إلا لعذر يقتضي اي حينما يكون للنطفة في رحم المرأة اربعين يوما او مائة وعشرين يوما لكن اختلف العلماء في وقت نفخ الروح فجمهور العلماء يقول أنَّ نفخ الروح يكون بعد مئة وعشرين يوماً ، ومن أهل العلم من رجَّح أنَّه يكون بعد الأربعين الأولى وأنه لا يتجاوز اليوم الخامس والأربعين من العلوق بالرحم .

الحالات التي اجاز فيها الشرع الاجهاض 

بشكل عام يمنع إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا عند وجود مبرر شرعي وفي حدود ضيقة جداَ


 إن كان الحمل في المرحلة الأولى وفي مدة الأربعين يوما وكان هناك مصلحة شرعية من أجل إسقاطه أو دفع ضرر محتمل وقوعه , و يعتبر إسقاط الجنين في تلك المرحلة خشية المشقة في تربية الأولاد أو الخوف من عدم القدرة على تحمل تكاليف معيشتهم وتعليمهم و مستقبلهم أو الاكتفاء من الزوجين بما لديهم من الأولاد غير مبرر و لا يجوز .


يعتبر إسقاط الحمل عندما يكون علقة أو مضغة غير جائز الى أن تقرر لجنة طبية موثوقة شرعا أن في استمرار بقاء الجنين يوجد فيه خطر على سلامة الأم , عندها يجوز إسقاط الجنين بعد استعمال كافة الوسائل لتلافي أي من الأخطار الناتجة .


 لا يجوز إسقاط الجنين بعد الطور الثالث أي بعد أربعة أشهر للحمل الى حين صدور قرار من الأطباء المختصين يفيد بأن بقاء الجنين يسبب موت الأم وذلك بعد استخدام جميع الوسائل الكفيلة لإنقاذ حياته .


محتويات :

هل يجوز اسقاط الجنين ؟ هل يحق للمرأة اجهاض الجنين الذي في بطنها ؟ ماهو حكم اسقاط الجنين في الاسلام ؟ ماهي الحالات التي يجوز فيها اسقاط الجنين ؟ هل اسقاط الجنين حرام ؟ ماهو الاجهاض ؟ ماهو الدليل على حرمة اسقاط الجنين ؟
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك

1 التعليقات :

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: حكم الاجهاض في الشرع Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top