adsense

2 نوفمبر 2015

من هم التابعين غير اولي الاربة من الرجال

تفسير سورة النور




✍ اسلاميات :




  من هم التابعين غير اولي الاربة من الرجال الذين ذكرهم الله في القران الكريم ؟


قال الله تعالى في سورة النور الآيه 31 ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )



 الاجابة  الحل :








المراد بغير أولي الإربة من الرجال : هم كل من يتبع أهل البيت لطعام ونحوه، ولا حاجة له في النساء؛ لكونه عنيناً، أو معترضاً، أو أبله ضعيف العقل، لا ينتبه إلى ما يثير الشهوة من زينة أو جمال، أو رجلا كبير السن أضعفه الكبر حتى صار لا هم له في النساء .

ونحو ذلك ممن ذهبت حاجتهم إلى النساء لعلة ما من العلل ، فأمن جانبهم ولم تخش منهم الفتنة، فللنساء أن يبدين لهم من الزينة ما يجوز لهن أن يبدينها لمحارمهن المذكورين في الآية، ومن في حكمهم من النساء والأطفال الصغار الذين لم يبلغوا مبلغا من الإدراك أن يعرفوا عورات النساء ويتأثروا بها .

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

والله أعلم


إقرأ أيضاً :

ما معنى الإربة
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك

5 التعليقات :

  1. ليس في الاسلام لا نقاب ولا حجاب

    ردحذف
  2. النقاب حرام وكبيرة من كبائر المحرمات وبالدليل الشرعي القاطع. ان امرأة صحابية جائت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسائلة عن شئ وكانت متنقبه، فقال لها النبي : يا أمرأة اسفري فأن الأسفار من الاسلام والنقاب من الفجور.

    ردحذف
  3. النقاب فرض من الله قال تعالى ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ )
    وقال ايضاً ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ( 60 ) ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا ( 61 ) سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ( 62 ) )

    وبالنسبه لتعليق الاخوه اعلاه الذين قاموا بقول تحريم النقاب والحجاب واستدلالهم بالحديث فان هذا الحديث منكر

    اليكم المصدر
    ما صحه حديث
    1 - يا أمةَ اللهِ ! أسفِري ؛ فإن الإسفارَ من الإسلامِ، وإنَّ النقابَ من الفجورِ .
    الراوي: منيعة أم قريبة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5301
    خلاصة حكم المحدث: منكر

    انتهى

    واحب نصيحه الاخوه الذين يحرمون اشياء فرضها الله ان يتقوا الله في انفسهم وليعلموا انهم ملاقوه في يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم .. هدانا الله واياكم الى مافيه خير

    ردحذف
  4. طيب ممكن نعرف من هم الأولية الاربه

    ردحذف
    الردود
    1. معنى الإربة : الحاجة

      والمقصود بـ أولي الإربة من الرجال : هم الرجال الذين لهم حاجة في النساء .

      وبمعنى أوضح هم الرجال الذين تأتيهم الشهوة .

      حذف

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: من هم التابعين غير اولي الاربة من الرجال Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top