adsense

3 أغسطس 2014

النوم المريح والهادئ ... مفتاح الجمال

النوم المريح يمنح وجهاً مشرقاً وبشرة تشعّ نضارة

«النوم مفتاح الجمـال».. كثيراً ما تتردد هذه العبارة بين النساء والفتيات، اللائي يحلمن بأن يتمتعن بوجه مشرق وبشرة تشع حيوية ونضارة، غير أن الكثيرات منهن لا يؤمنّ بصحة هذه المقولة، ويعتبرنها واحدة من أكثر أساطير الجمال شيوعاً، لكن أطباء وخبراء يؤكدون أن هذه المقولة حقيقة، وليست أسطورة، مشترطين لذلك أن يكون النوم صحياً وهانئاً.

وقال طبيب الأعصاب بمركز طب النوم التابع لمستشفى زاربروكين الألمانية ريتشارد روهرر، «بالطبع يلعب النوم دوراً مهما للغاية، في حصول الجسم على الراحة والاستشفاء المطلوبين، ومَن لا يأخذ قسطاً كافياً من النوم ليلاً، يعاني شحوب البشرة وجفافها صباحاً، فضلاً عن ظهور هالات سوداء أسفل العينين».

وأشار الباحث في دراسات النوم بجامعة ريغنسبورغ الألمانية البروفيسور يورغن تسوللي، إلى أنه أثناء النوم يتم إفراز أحد هرمونات النمو، الذي تتمثل وظيفته في تجدد البشرة واستعادتها نضارتها وحيويتها، وإذا حدث خلل بمرحلة النوم العميق، التي تعد أهم مقومات إفراز هذا الهرمون، فسيصبح الجلد أكثر نحافة، ومن ثم تظهر به التجاعيد».

مستحضرات و رياضة

أشار طبيب الأعصاب ريتشارد روهرر إلى أن ممارسة الرياضة مساءً، تسهم أيضاً في التمتع بنوم صحي وهانئ، شريطة أن تتم ممارستها على نحو خفيف، وليس في وقت متأخر للغاية، وإلا فقد تؤدي إلى نتيجة عكسية، وتصعب من الخلود إلى النوم.

وقال إن «الطعام يلعب هو الآخر دوراً مهما في الحصول على نوم مريح»، لذا فهو ينصح بتناول العشاء مبكراً؛ لأن تناول الطعام في وقت متأخر ليلاً يُبقي الجهاز الهضمي في حالة عمل، ما يصعب بالطبع من عملية الخلود إلى النوم.

كما ينصح روهرر بتجنب احتساء المشروبات المحتوية على الكافيين، المعروفة بتأثيرها المنبه بعد الساعة الخامسة مساءً قدر الإمكان.

الخبيرة لدى الرابطة الألمانية لشركات مستحضرات التجميل والأندية الصحية بمدينة باد كيسينغن، غابرييلا بيرغمان، لفتت إلى أن مستحضرات التجميل المناسبة تساعد على حدوث عملية تجدد البشرة، أثناء النوم بشكل مثالي،
موضحة أن «البشرة تحتاج في المساء إلى كريم يختلف عن الكريم الذي تحتاج إليه في النهار؛ فبينما تحتاج البشرة نهاراً إلى كريم يحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية والاتساخات، وغيرها من العوامل البيئية، تحتاج ليلاً إلى كريم يحتوي على مواد تساعدها على التجدد، مثل الحمض الريبي النووي».
وشددت خبيرة التجميل الألمانية على ضرورة تنظيف البشرة جيداً، قبل الخلود إلى النوم «وإذا لم يتم تخليص البشرة من بقايا الماكياج قبل النوم، فستتعرض المسام للانسداد، ما يحول دون تدفق الشحوم التي تعمل على ترطيب البشرة، وستكون النتيجة حينئذ بشرة غير نقية تعاني البثور».

وأشار البروفيسور تسوللي إلى أن نقص النوم يعزز أيضاً من فرص زيادة الوزن، ما يشوه بطبيعة الحال الشكل الجمالي للجسم، أما النوم الهانئ فيحول دون ذلك «فأثناء النوم يتم إفراز هرمون، تتمثل وظيفته في عدم الشعور بالجوع، الأمر الذي يتيح البقاء دون تناول الطعام لمدة تصل إلى 10ساعات».

ساعات النوم

عن المدة المثالية للنوم الهانئ، قال تسوللي إن ساعات النوم، التي يحتاج إليها الجسم، تختلف من شخص إلى آخر، مشيراً إلى أن متوسط ساعات النوم المثالي تراوح بين سبع وثماني ساعات، لافتا إلى أن هناك أشخاصا يكتفون بخمس أو ست ساعات نوماً، كي يتجدد جسمهم ويستعيد نشاطه وحيويته، في حين يحتاج آخرون إلى مدة أطول تصل إلى 10 ساعات، كي يستفيد جسمهم من الآثار الإيجابية للنوم الهانئ.

وذكر البروفيسور الألماني أن الإنسان يمكنه اختبار ما إذا كان قد تمتع بنوم هانئ ليلاً أم لا، بطريقة بسيطة للغاية، تتمثل في مدى شعوره باللياقة الذهنية، والقدرة على بذل المجهود خلال النهار.
وأكد أنه من الطبيعي أن تنخفض معدلات الأداء في منتصف النهار، حتى مع التمتع ليلاً بنوم هانئ، لذا يوصي بأخذ قيلولة منتصف اليوم، كي تتسنى للجسم إعادة شحن طاقته، ومواصلة بقية اليوم بنشاط وحيوية.

البيئة المثالية

للتمتع بنوم صحي وهانئ، يجدد البشرة ويعيد إليها نضارتها وحيويتها، يحتاج الإنسان إلى النوم في بيئة مثالية، ويحدد طبيب الأعصاب الألماني روهرر مواصفات بيئة النوم المثالية، بقوله «ينبغي أن تتسم غرفة النوم بالهدوء، وأن تخلو من المثيرات العصبية التي تعكر صفو النوم، مثل الساعات التي تكون في مرمى العين، أو التي تصدر عقاربها صوتا، ومن المهم أيضاً أن تسود الغرفة درجة حرارة لطيفة، وليست باردة جداً، كما ينبغي أن تكون الغرفة معتمة بشكل جيد، وبالطبع ينبغي النوم بعيداً عن الشخير المزعج لشريك الحياة».

وأكد روهرر أهمية تهيئة الجسم للنوم، من خلال تصفية الذهن، وعدم التفكير في المشكلات قدر المستطاع، وممارسة بعض الأنشطة التي تبعث على الراحة والاسترخاء، مثل قراءة كتاب أو مشاهدة التلفزيون.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: النوم المريح والهادئ ... مفتاح الجمال Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top