adsense

10 مارس 2017

اعراض الحمى واسبابها وكيفيه علاجها

علاج الحمى


تعرف معنا على اسباب اصابة الإنسان بالحمى واعراضها و العلاج المناسب لها و مدى خطورتها على الانسان اذا اصيب بها
ماهي الحُمى ؟
تعريف الحمى :
الحُمى fever هي عرض مرضي شائع يمكن وصفه بأنه ارتفاع في درجة حرارة الجسم الداخلية إلى مستوى أعلى من الطبيعي (درجة الحرارة الفمّية الطبيعيّة 36.8±0.7 °م) ، فالحمى ليست مرضاً بل مؤشراً على وجود التهاب ما في الجسم ، وقد تكون الحمى تعبيراً أولياً عن عشرات الامراض بدرجات متفاوتة الحدة والخطورة، تكون اغلبيتها الساحقة، عادة وفي معظم الحالات، خفيفة وتزول تلقائيا.
تتراوح درجة حرارة الجسم العادية، الطبيعية، عادة، بين 36 و 38 درجة مئوية. وتختلف درجة حرارة الجسم تبعا لسن الانسان وتبعا للموقع الذي يتم فيه قياس درجة الحرارة. فلدى البالغين، تكون درجة حرارة الجسم، عادة، اقل بنحو نصف درجة مئوية مقارنة مع الاطفال والشباب، كما تكون درجة حرارة الجسم التي تقاس في الفم اقل بنحو نصف درجة مئوية من تلك التي تقاس في المستقيم (من فتحة الشرج). لذا، ينبغي اعتبار كل قيمة اعلى من 37.5 درجة مئوية ارتفاعا في درجة حرارة الجسم (حمى).
ماهي اسباب الحمى ؟

إن السبب الأكثر انتشاراً للحُمى هو الأمراض المُعدية. ومن حالات العدوى المألوفة التي تُسبب الحُمى مايلي :

1- الالتهاب الرئوي أو التهاب الزائدة، أو الأمراض الجلدية المُعدية.
2- الأمراض التنفسية المُعدية، كالأنفلونزا والتهاب الأذن أو الجيوب.
3- عدوى الجهاز البولي.
4- التهاب المعِدة والأمعاء.
 5- تناول الأدوية الّتي قد تكون من أعراضها الجانبيّة ارتفاع درجات الحرارة.
6- زيادة النشاط البدني .
7- إصابة الشّخص بسرطان الدم والغدد الليمفاويّة .
8- حدوث التهاب في المفاصل، أو في الأوعية الدمويّة .
9-  الالتهابات البكتيريّة أو الفيروسيّة في الجسم .
10- كما ان  التطعيمات قد تكون سبباً في وجود الحمى .

وقد تحدث الحمى نتيجة لعوامل اخرى ليست مرضية كـ تناول الطعام ، حرارة الجو بشكلٍ عام، وحرارة الغرفة ، ارتفاع نسبة الرطوبة ، ضربة الشمس .

وهناك اسباب اخرى قد تكون سببا في ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى الاطفال مثل بزوغ الأسنان، وإعطاء اللقاحات . ولكن الحُمى الناجمة عن بزوغ الأسنان أو التلقيح تكون أقل من ثمان وثلاثين درجة مِئوية عادة، وذلك عندما تُقاس عن طريق الشرج.

وهناك أمراضٌ أخرى، فَضلاً عن الأمراض المُعدية، يُمكن أن تُسبب الحُمى أيضاً، ومنها أمراضُ المناعة الذاتية أو الأمراض الالتهابية. مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون . وقد تظهر أعراضُ لمفومة هودجكين واللِمفومة اللاهودجكينية وابيضاض الدم في البداية على شكل حُمى فقط.

ماهي أعراض الحمى ؟
هناك العديد من الاعراض التي تظهر على الشخص قبل ظهور الحمى ومنها :

1- التعرّق الزائد في الجسم .
2- شعور المريض بالارتعاش والبرد .
3- إصابة المريض بالصداع.
4- يشعر المريض بالآلام في عضلاته.
5- يفقد المريض شهيّته.
6- يبدأ الجلد في الشحوب و الجفاف .
7- الضعف العام في جسم المريض .


ماهو علاج الحمى ؟

قبل الشروع في أخذ الادوية لعلاج الحمى ينبغي اولاً قياس درجة الحرارة بواسطة ميزان الحرارة في عدة اماكن وهي :

1- الفم .
2- الابط .
3- الاذن .
4- فتحة الشرج.

وينبغي ان يكون القياس دقيقا وموضوعيا دون الاعتماد على الانطباع المتولد من وضع اليد على الجبين او مجرد الاحساس بان درجة الحرارة مرتفعة. الارتفاع المعتدل في درجة حرارة الجسم لدى الاطفال (اقل من 39 درجة مئوية) يكون مصحوبا، غالبا، بمرض فيروسي يتلاشى تلقائيا خلال فترة زمنية معينة ولا يتطلب اي علاج. ويكون مثل هذا المرض، في الغالب، مصحوبا بسعال خفيف، الام في العضلات، الام في الحلق، نزلة (Catarrh) او شعور عام بالضعف.

في مثل هذه الحالات، لا حاجة الى علاج الحمى، غالبا، وقد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم مفيدا، اذ قد يساعد في مواجهة المرض بطريقة انجع وافضل.

وتكمن المشكلة الرئيسية في التمييز بين مرض فيروسي خفيف وبين مرض جرثومي، او مرض يتطلب معالجة اكثر دقة وتركيزا.

ومن هنا، فلدى ارتفاع درجة حرارة الجسم الى ما يزيد عن 39 درجة مئوية، مصحوبا بألم ومعاناة، يمكن للأدوية خفض درجة حرارة الشخص الذي يعاني من الحمى .

ومن بين الادوية الاكثر شيوعا لخفض درجة الحرارة: باراسيتامول (Paracetamol) / اسبيرين (Aspirin).

لكن، من غير المحبذ اعطاء الاسبرين للرضع والاطفال دون سن الـ 13 عاما، وخاصة في حالات الانفلونزا (Influenza) تحسبا من حصول ضرر للكبد  او من الاصابة بمتلازمة راي (Reye's syndrome)، التي تسبب اضرارا خطيرة في الكبد وضررا في الدماغ.

وهناك ادوية اخرى لخفض درجة الحرارة، لكنها تتطلب، عادة، وصفة طبية واشرافا طبيا (مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية – Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs). كما يمكن لبعض العلاجات من مجال الطب التكميلي (Complementary medicine)، مثل المعالجة المثلية (Homeopathy)، او المعالجة المثلية الحديثة (Homeotoxology) ان تكون مناسبة ومفيدة في مثل هذه الحالات. وفي كل الاحوال، ينبغي استشارة الطبيب اولا.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: اعراض الحمى واسبابها وكيفيه علاجها Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top