adsense

10 مارس 2017

احذر نزلة البرد لدى الاطفال قد تتحول الى التهاب رئوي

مخاطر نزلات البرد على طفلك

ماهي مخاطر نزلات البرد على الطفل ؟ 

حذّر طبيب الأطفال الألماني أورليش فيغلر من أن إصابة الأطفال الصغار أو الرُضع بالزكام، يُمكن أن تتحول أحياناً إلى الإصابة بالتهاب رئوي.

وأضاف فيغلر، المتحدث باسم الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أن هناك نوعيات معيّنة من الفيروسات يُمكن أن تتسبب في إصابة الطفل بالالتهاب الرئوي المعروف أيضاً باسم «التهاب الشعب الهوائية».

وعن طرق انتقال العدوى بالالتهاب الرئوي إلى الطفل، أوضح الطبيب الألماني أنها يُمكن أن تنتقل عن طريق قطرات الرذاذ المحملة بالعدوى من قبل مريض آخر أو من الأشياء الملوّثة بالفيروسات المسببة للإصابة بالمرض أو عند طريق الأيدي.

وأشار الطبيب الألماني إلى أن أعراض الإصابة بهذا المرض تتمثل في معاناة الطفل من صعوبة شديدة في التنفس، لدرجة أنه يجب عليه بذل الكثير من الجهد كي يقوم بهذه العملية، مؤكداً أنه غالباً لا يُمكن علاج الأطفال المصابين بمثل هذه الأعراض إلا في المستشفى.

وأضاف فيغلر أن الأطفال المصابين بأعراض أقل حدة غالباً ما يحتاجون إلى الخضوع للعلاج عن طريق جلسات الاستنشاق وتناول أدوية موسعة للمسالك التنفسية ومثبطة للاحتقان؛ إذ يُمكن أن تتسبب إصابة الأطفال الرُضع بصعوبة في التنفس - حتى ولو بشكل جزئي - في فقدانهم القدرة على الرضاعة.

ونظراً لأنه غالباً ما يفقد جسم الطفل كميات كبيرة من السوائل نتيجة ارتفاع درجة حرارته، شددّ الطبيب الألماني على ضرورة أن ينتبه الآباء إلى إعطاء أطفالهم كميات وفيرة من السوائل لتعويض ما يفقدونه.

وبالنسبة للصور المرضية الأقل حدة مما سبق، أشار الطبيب الألماني إلى أنه غالباً ما تُساعد نوعيات قطرة الأنف المثبطة للاحتقان ورفع النصف العلوي من جسم الطفل عند نومه في التخفيف عن المسالك التنفسية وتسهيل عملية التنفس، مشدداً على ضرورة ألا تكون الغرفة دافئة للغاية وأن يتم تهويتها جيداً.

وأوصى فيغلر الآباء بضرورة استشارة طبيب أطفال مختص عند إصابة أطفالهم بسعال مستمر، مشدداً على أنه «لا يجوز للآباء إعطاء أطفالهم نوعية الأدوية المُذيبة للإفرازات المخاطية أو قطرات الأنف دون الرجوع إلى الطبيب».

وحذّر فيغلر من إمكانية أن يتسبب تناول مذيبات الإفرازات المخاطية هذه، التي عادةً ما يُفضل الآباء إعطاءها لأطفالهم بينما يساور الأطباء دوماً الريبة منها، مع مهدئات السعال؛ في تجمع الإفرازات المخاطية في المسالك التنفسية لدى الطفل بشكل خطر، لافتاً إلى أنه «قد تتسبب نوعيات معيّنة من قطرات الأنف في إضعاف الجهاز القلبي الوعائي، ويُمكن أن تضر أيضاً بالغشاء المخاطي المبطن للأنف عند استخدامها فترات طويلة».

وللوقاية من الإصابة بالتهاب رئوي من الأساس، شدد فيغلر على ضرورة اتباع اشتراطات النظافة والرعاية الصحية وتجنب الأشخاص المصابين بنزلة البرد.
ذات صلة :
كيف تقي طفلك من امراض الشتاء ؟ ماهو علاج نزلات البرد ؟ الاطفال والحمى ؟ الانفلونزا والاطفال ؟ الوقايه من الحمى ؟ كيفية الوقاية من الزكام ؟ 
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: احذر نزلة البرد لدى الاطفال قد تتحول الى التهاب رئوي Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top