adsense

1 فبراير 2015

لماذا نشعر بالخمول والنعاس بعد الاكل

اسباب الخمول بعد الاكل



الكثيرون يشعرون بالنعاس وبالرغبة الملحة في النوم بعد الغداء بسبب الحساسية من بعض أنواع الطعام، حيث يعاني واحد من بين كل عشرة أشخاص من أعراض الإصابة بالحساسية تجاه أنواع معينة من الأغذية ومن هذه الأطعمة الخميرة والقمح واللبن واللحوم والصويا وغيرها.

تقول الابحاث ان الاكثار من السكريات يسبب النعاس، فحين يرتفع مستوى السكر في الدم الى ما فوق المستوى الطبيعي يقوم البنكرياس بإفراز مادة الانسولين ويطلق الحمض الاميني الـ (Tryptophan) الذي يتحول الى الـ (Serotonin) في الدماغ - وهو الناقل العصبي المسؤول عن النعاس. ويتبين لنا ان نشاط الخلايا العصبية يتوقف لدقيقة اثناء ارتفاع الغلوكوز وارتباطه بتناول الوجبات، وهذا ما يوضح اسباب تعذر النوم عندما نشعر بالجوع نتيجة لارتفاع معدل نشاط الخلايا العصبية عندما ينخفض الغلوكوز في الدم، فالخلايا العصبية تبقينا في حالة تيقظ وتنبهنا عندما نشعر بالجوع لتناول حاجتنا من الطعام.

ويمكننا تجنب النعاس بعد تناول الطعام بتناول كميات اقل من الطعام في الوجبة الواحدة، وتناول وجبة خفيفة (سناك) بين الوجبات الرئيسية، والتركيز على البروتينات مثل الالبان ومشتقاتها في وجبة الافطار، واللحوم والاسماك في وجبة الغداء وذلك لأنها تقلل الشعور بالنعاس على عكس المعتقد الخاطئ لدى الكثير من الناس بأن البروتينات تسبب الاحساس بالرغبة النوم.
والابتعاد قدر الامكان عن السكريات والكربوهيدرات مثل الارز والحلويات بالاضافة الى الابتعاد عن الأغذية الدسمة مثل المقالي ,المايونيز, واللحوم ذات المحتوى العالي من الدهون.

وينصح بالاكثار من الخضروات وذلك لأحتوائها على الالياف التي تسهل عملية الهضم,ويفضل ممارسة رياضة المشي لمدة ربع ساعة بعد الاكل مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل أفضل، كما انها تخفض من مستوى السكر في الدم ومستوى الانسولين مما يزيد من نشاط الفرد.

ومن المهم عدم تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة لأنها تعمل على تنبيه الجسم بشكل مؤقت ومن ثم الشعور بالنعاس مرة أخرى.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك
Item Reviewed: لماذا نشعر بالخمول والنعاس بعد الاكل Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top