adsense

22 أكتوبر 2015

كيف يميز الانسان بين الألوان

كيف يميز الانسان بين الالوان


كيف يميز الانسان بين الألوان ؟


تتميز الزهور عن بعضها البعض بألوانها الزاهية الجميلة، مابين الخضراء والحمراء والبيضاء .. إلخ. ونستطيع أيضاً أن نفرق بين أعلام البلدان بمختلف ألوانها وأشكالها . ولكل شخص لونه المفضل. 

لكن هل خطر ببالنا يوما ان نتسائل .. كيف نستطيع أن نميز بين مختلف الألوان ؟ وهل هذه الألوان هي ألوان حقيقية ام لا ؟



في هذه التدوينة البسيطة، سنتعرف معا على الكيفية التي يميز الانسان بها بين هذه الالوان بأسلوب سهل ..




ببساطة نقول ان الألوان التي نراها في حياتنا هي مجرد انعكاسات لـ الأشعة الضوئية والتي يتم إمتصاصها من طرف المستقبلات الموجودة بـالعين . حيث تتكون شبكية العين من نوعين من المستقبلات الاولى عمودية (RODS) وتوجد البلايين منها بالعين . والثانية المستقبلات المخروطية (CONES) التي يصل عددها إلى حوالي 3 ملايين ونستطيع بها التمييز بين الالوان المختلفة.




فعندما نسقط الضوء على شيء ذو اللون الأخضر ( التفاح الأخضر مثلا )، تمتص هذه الأخيرة كل ألوان الطيف السبعة والتي يتكون منها الضوء، إلا اللون الأخضر فتستقبل المستقبلات هذه الإنعكاس وترسل إشارات خاصة إلى الدماغ لتنشيط الشعور بهذا اللون. وبهذه الطريقة نستطيع التمييز بين مختلف الألوان الموجودة إلا اللونين الأبيض والأسود .



فالأبيض يعكس كل الألوان وعندما تجتمع الإنعكاسات في العين نرى اللون الأبيض ( اللون الأبيض خليط كل ألوان الطيف )، فحين أن الأبيض يمتص كل الألوان فنرى اللون الأسود. وأخيرا  فكل ما نرى من ألوان للأشياء المحيطة بنا، إن هي إلا تلك الألوان التي لم تمتص .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

ما يتم إدراجه في التعليقات يعبر عن وجهة نظر كاتبه

Item Reviewed: كيف يميز الانسان بين الألوان Rating: 5 Reviewed By: المثقف العربي
Scroll to Top